تعليم مادة اللغة الانكليزية للمعلمين

///UNIT ONEالسلام عليكم هذه هديه مني لجميع الاساتذه من المعلمين والمعلمات ملزمه خاصه للسادس الابتدائي وبصوره مبسطه ومن الله التوفيق////نسالكم الدعاااااااء اليوم وكل يوم///////العبيدي الانيق مدرس اللغه الانكليزيه ///////
نيو
new
جديد
براي ماري
Primary
ابتدائية
بيو بل
Pupil
طالب
كراند فاذر
Grandfather
جد
فو تو كراف
Photograph
صورة
كور ريكت
correct
صحيح
ان كو ريكت
Incorrect
خطا

الشخص الغائب S

تضاف s للفعل الذي يأتي مباشرة بعد الفاعل الذي يتكون من he, she,, it كالاتي:-
الفاعل + الفعل
He reads
She plays
It does
اسم مفرد writes


مثال:-
Ali ……………. To the market. (go, goes)
She (do, does) her job.
He have got three brothers. (correct, incorrect)
في حالة النفي نضيف doesn't و نحذف s الشخص الثالث من الفعل:-
1 - nada writes the lesson.
Nada doesn't write the lesson.

2- he (doesn't, don't) play football.
3 – the boy doesn't …………………… the book . (read, reads, reading)
Have got
Have got ياتي بعدها اسم كالاتي:-

الفاعل + have got + اسم
I car
Youpen
Wehave gotdoor
Theybag
اسم جمعhouse
He
She has got
It
اسم مفرد
1- John ……….. got a car . (has, have, had)
2- We have got …………. . (read, reads, pen)
3- …………..has got a pen . (he , they, i)
للسؤال عن السكن نستعمل:-
Where do you live?
I live + حرف جر + اسم شخص او مكان
Where do you live?

I live in Hilla
** where do you live?
I live with my friend.

ملاحظة اذا استعملنا حرف الجر with نذكر بعدها اسم عاقل مثال :-
1- Where do you live? I live with ……………. (house, dad, Baghdad)
2- Where do you live? I live in ……………….. (my father. Ali , London)
ملاحظة :- عند الجواب نقوم بتغيير الفاعل مثل :-
الجواب
السؤال
he
اسم مذكر مفرد
she
اسم مؤنث مفرد
they
اسم جمع
you
I
I
you





مثال:-
1- Where do you live?
I live with my mother.
2- Where does Bob live?
He live in Basarah.
3- Where do Ali and Nada live?
They live with a friend.
=================================================================================


الرسالة
عند كتابة الرسالة نتبع الارشادات التالية:-
1- My name is + اسم
2- I am + رقم + years old
3- I live in + اسم المكان
4- I live with + father, mother
5- I have got + رقم + brothers
6- He is + رقم + years old
الترتيب:
1- نكتب (اسم dear + ) في السطر الاول على الجهة اليسرى.
2- نكتب كلمة (hello) في بداية السطر الثاني
3- نكتب التعليمات على شكل قطعة مع ملا الفراغات.
4- نكتب كلمة (write soon) في السطر الاخير على الجهة اليسرى.

مثال write a letter to your friend

My name is---------------
I live in -------------------
I live with ----------------------
I have got--------------------------

الحل
Dear Ali
Hello, my name is Bob. I live in Baghdad. I live with dad.
I have got three brothers.
Write soon




العبيدي الانيق




Unit 2
لسن
Lesson
درس
فايفو رين
Favourite
مفضل
ماثس
Maths
رياضيات
ساينس
Science
علوم
ري لجن
Religion
دين
ارابك
Arabic
لغة عربية
ارت
Art
فنية
ميو زيك
Music
موسيقى

للسؤال عن الدرس نستعمل :- got? + الفاعل + what lesson + have عند الجواب نستعمل الدرس have + got + + الفاعل

مثال what lesson have you got ? *
I have got Arabic .
*what lesson have Ali and Ahmed got?
They have got music.
ملاحظة اذا كان الفاعل مفرد نستعمل (has) و اذا كام الفاعل جمع نستعمل (have) كالاتي:-
He , she , it , اسم مفرد + has
I, you, we, they, اسم جمع + have
we ………….. got a book. (have, has, had)
What lesson has John got? ……….. has got a music. (he , she, they, I ) مثال :-
في حالة وجود الضمار التالية في السؤال عند الجواب تحول الى:-
my your
your my
للسؤال عن الدرس المفضل نستعمل:- what is your favourite lesson ?
My favourite lesson is + اسم الدرس
---------------
:- what is your favourite lesson ? مثال
My favourite lesson is English.




للسؤال عن الطعام المفضل نستعمل:- what is your favourite food ?
My favourite food is an ice cream.
ايس كريم
Ice-cream
موطة
ساند ويج
Sandwich
ساندوج
ووتر مالون
Watermelon
رقي
اوليف
olive
زيتون

للسؤال عن الهواية المفضل نستعمل:- what is your favourite hobby ?
My favourite hobby is playing.
بلينك
Playing
اللعب
ريدنك
reading
قراءة
تن نس
tennis
تنس
فوت بول
football
كرة القدم

للسؤال عن الشراب المفضل نستعمل:- what is your favourite drink ?
My favourite drink is milk.
للسؤال عن اللون المفضل نستعمل:- what is your favourite colour ?
My favourite colour is red

الانشاء
عند كتابة الانشاء نقوم بتغيير الضمائر و الاسماء فقط , كالاتي:-
عن اسم مؤنث
عن اسم مذكر
عن نفسك
She
he
I
She is
He is
I am
her
his
My
has
has
have
does
does
do
Her
him
me
مثال :- write about Ali
I am Nada. I live with my mother. I have got three brothers and one sister. My father has got a nice job. I always go out with my friend.
نقوم بتأشير الضمائر و الاسماء و نغيرها الى المذكر لأنه طلب منا ان نكتب عن Ali
He is Ali. He live with his mother. He has got three brothers and one sister. His father has got a nice job. He always go out with his friend.
اكتب قطعة مماثلة عن Salma
she is Salma. she live with her mother. she has got three brothers and one sister. her father has got a nice job. she always go out with her friend.



Unit 3
لا بو را تو ري
Laboratory
مختبر
لاي برا ري
Library
مكتبة
بلي كراو ند
Playground
ساحة لعب
شو
Show
يعرض
يوز
Use
يستعمل
سبورت
Sport
رياضة
كلاس روم
Classroom
غرفة الصف
اون ذا رايت
On the right
على اليمين
اون ذا لفت

On the left
على اليسار
نكست تو
Next to
بجانب

بعض الكلمات ترتبط بكلمات اخرى بواسطة كلمة where
Laboratory where science
Library where read
Playground where play
Classroom where study

This is the laboratory where we ………………….(play, read, have, science)
The ……………… is the place where we study. (classroom, playground, library)

للسؤال عن المكان نستعمل:- ؟ اسم المكان where is +
للجواب الاتجاه is + + اسم المكان

Where is the library ?
It is on the right.
Where is the laboratory?
It is on the left next to the classroom.
الاعداد
واحد one ten عشرة
اثنان two twenty عشرون
ثلاثة three thirty ثلاثون
اربعة four forty اربعون
خمسة five fifty خمسون






الجمع
عند الجمع نضيف s الى نهاية الاسم مثل book books / pen pens
اذا انتهت الكلمة بالحروف التالية نضيف es
S class classes
Ch rich riches
X box boxes
Sh dish dishes

للسؤال عن العدد نستعمل :- ؟ اسم المكان+ حرف جر are there + + الاسم how many +
للجواب اسم الامكان + حرف الجر+ الاسم + رقم there are +

مثال how many boxes are there in the car?

There are four boxes in the car

How many students are there in the class?
There are ten students in the class.

How many ………………… are there in the box? (apple, apples)
How many girls are there in the playground? There ………… six girls in the playground. (is , are, have)









خاص لاحبتي في الله العبيدي الانيق









Unit 4


ماتج
Match
مباراة
كمبيوتر
Computer
كمبيوتر
كايم
Game
لعبة
كيتار
Guitar
كيتار
ماي ند
Mind
امانع
لاي ك
like
احب

نضيف ing الى الفعل اذا جاء قبلها الكلمات التالية:-
الفاعل + like , mind + ing فعل+ .
مثال
She likes ………………… football. (play, plays, playing)
I mind ……………. To the school. (go, goes, going)
We don’t mind (read, reads, reading) to the exam.

للسؤال عن ماذا نحب ان نفعل نستعمل :- ? what do you like doing
للجواب نستعمل
العمل like + + الفاعل
مثال
What do you like doing ?

I like reading .

What do you like to doing?
I like swimming.

- What does she like doing? She likes ………………….. (eating, eat. eats)
- What do you like to play-------------- like football (I, you, we)
- What does he like to drink? He ----------- milk (like, likes)
اذا بدا السؤال باحد الكلمات التالية (do , does) يكون الجواب ب yes او no كالاتي:-
Do you like fish?
اذا كان الجواب yes + do الفاعل Yes +
اذا كان الجواب no + do not الفاعل No +

مثال
Do you like playing?
Yes, I do .

Do you like rading?
No I don’t

Unit sex

كام بيتي شن
Competition
منافسة
باس كت بول
Basketball
كرة السلة
سويم نك
Swimming
سباحة
رن
Run
ركض
ان كل
Uncle
عم
فولي بول
Volleyball
كرة الطائرة
بي بول
People
الناس
كان
can
يستطيع

يأتي بعد can فعل مجرد خالي من الاضافات كالاتي:-
الفاعل + can + فعل مجرد + تكملة.
مثال
She can ……………. Volleyball . (play, plays, playing)
Ali ………….. read the book. ( is, can, have)
….……………………………..the lesson. (can we study, we study can, can we study)
اذا جائت كلمة كان في بداية السؤال يكون الجواب ب yes , no
Can she read the newspaper?
اذا كان الجواب ب yes yes + she + can
اذا كان الجواب ب no no + she + can not
مثال
Can you play football?
Yes, I can

Can she do homework?
No she can not







العبيدي الاستاذ الانيق





Unit 7الصفات

يانك
Young
شاب
ست رونك
Strong
قوي
س لو
Slow
بطيء
تاي ياد
Tired
تعبان
ثير س تي
Thirsty
عطشان
هانك ري
hungry
جوعان
ساد
Sad
حزين
ها بي
happy
سعيد

و نر
Winner
فائز
راي س
race
سباق
ول دن
Well done
احسنت
بد تايم
Bedtime
وقت النوم
لنج تايم
Lunchtime
وقت الغداء

بعض الصفات ترتبط بكلمات معينة مثل:-
Strong
Slow
Tired
Thirsty
hungry
Sad
happy
Run fast, big
Weak, run tired
Slow, last, bedtime
Drink, play , run
eat, lunchtime,
ache, don’t pass the exams
well done, pass the exams



verb to be
انواعbe :- هي am , is , are
تستعمل be في الحالات التالية:-
1- يأتي بعدها صفة , مثل:-
الفاعل + be + صفة

I amhappy
he
sheissad
it
اسم مفرد
you
wearestrong
they
اسم جمع


مثال:-
She is ………………….. (reads, play, hungry)
I ………… happy in the class. (am, is, are)
Ali is sad because he does not ………………. (hungry, well done, pass the exam)
ملاحظة:- اذا جائب (am , is, are) في بداية السؤال يكون الجواب ب yes , no
Is he sad?
اذا كان الجواب yes is + الفاعل yes +
اذا كان الجواب no is not + الفاعل no +

مثال are you hungry?
Yes , I am.

Are they happy? No, they are not

Is Ali tired? Yes, he is

Is nada slow? No she is not
















العبيدي الاستاذ الانيق







Unit 8

ريست تو رانت
restaurant
مطعم
ما وين تن
mountain
جبل
هوم
home
بيت
بري فر
Prefer
يفضل
بول
pool
حوض سباحة
ملاحظة بعد can , to , يأتي فعل مضارع مجرد خالي من الاضافات:- مثال
ملاحظة بعد prefer يأتي فعل يحتوي على ing او اسم :- مثال

• He is going to ………….. a book. (read, reads, reading)
• We like to ……………….. in the restaurant. (eat, eats, eating)
• She prefers ……………. Swim in the pool. (is , to, has)
• She prefers …………….. in the pool. (swim, swimming, swims)
• Ali prefers the …………………… to take pictures. (mountains, go to mountain, goes to mountain)

اذا بدا السؤال ب do او does وفي الجملة or يكون الجواب كالاتي:-
• Do + الفاعل + like + الاسم الاول + or + الاسم الثاني ?
• الفاعل + like + الاسم الاول

مثال
Do you like the mountain or the beach? السؤال
I like the mountain . الجواب

• Do you like the pen or the pencil ?
I like the pencil.
• Does she like banana or fish?
She likes banana.
الخط
1- حجز اربع خطوط من ورقة الامتحان.
2- الحرف الاول من الجملة يكتب بالحرف الكبير.
3- ترك نجال بين الكلمات.
4- بعض الحروف تأخذ ثلاث خطوط من الجهة العليا b, d. f, h, k, l, t,
5- بعض الحروف تاخذ ثلاث خطوط من الجهة السفلى g, j, p, q, y
6- بقية الحروف تاخذ الخطين الوسطى a, c, e, I, m, n, o, r, s, u, v, x, z

مثال :- I love my dad and mum very much

I love my dad and mum very much

Unit 9
بلاين
plane
طائرة
تراين
Train
قطار
ماب
map
خريطة
كا مي را
Camera
كاميرا
سن كلاسيز
Sunglasses
نظارة شمسية
هولي دي
Holiday
يوم العطلة
سي دي
CD
قرص سي دي
كا يم
game
لعبة
ظروف التكرار
دائما
always
اول وايز
بعض الاحيان
sometimes
سم تايمز
غالبا
Often
او فن
عادة
Usually
يو جا لي
ابدا
never
نفر

ظروف التكرار تاتي بعد الفاعل و اذا كان الفاعل (he, she, I t , , اسم مفرد) فان الفعل الذي ياتي بعد ظروف التكرار ياخذ S مثال:-
Ali often (read, reads) a book.
She …………….. plays football. (can, prefers, never)
We always …………. To the school. (goes, go , going)
للسؤال عن ظروف التكرار نستعمل :-
How often + do + الفاعل + الفعل مجرد خالي من الاضافة +? السؤال
الفاعل + ظرف التكرار + الفعل . الجواب
• How often do you eat in the restaurant?
I always eat in the restaurant.

• How often does play football?
She never plays football.

• How often do Ali and Nada go to the match?
They sometimes go to the match.
حروف الجر

كل حرف جر له استعمال خاص
1- To 1- يستعمل بعد كلمة go 2- يستعمل بعد كلمة next to
2- On1- مع ايام الاسبوع 2- مع الاماكن 3- مع الاتجاهات left, right
3- by ياتي بعدها اسم الة مثل car , pen, bike
4- In ياتي بعدها اسم مكان
مثال:-
1- We go to the school………….. car. (in, to, on, by)
2- She go ………. the market with Ali. (in, on, to, by)
3- I go to see my father ……….Sunday. (in, on, to, by)
4- The class is …………. the right next ……….. library.
Unit 11

سوت كاي س
Suitcase
حقيبة سفر
سن كريم
Sun cream
مرطب ضد الشمس
باث رووم
Bathroom
حمام
شورت
Shorts
سروال قصير
وور رووب
Wardrobe
خزانة ثياب
برنك
bring
يجلب

عند وجود كلمة can في بداية السؤال يكون الجواب ب yes او no مثل

Can you bring the book?
Yes, I can

Can you read the newspaper?
No , I can not

و لكن اذا وجدنا كلمة can في بداية السؤال و كلمة please في نهاية السؤال عند الجواب نستعمل (of course)
- Can you bring me that cup please?
Yes, of course

- Can you bring the suitcase, please?
Yes, of course



ضمائر الفاعل
صفات التملك
اناI
my
انتYou
Your
نحن We
our
هم (للجمع) hey
Their
هو (للمذكر) He
his
هي (للمؤنث) She
her
انه (لغير العاقل)it
its
تأتي في بداية الجملة و ياتي بعدها فعل او be او have او do
تأتي في بداية او وسط الجملة قبل الاسم
مثال
1- ………….. is happy. (he , his)
2- …………. Friend is very good. (he, his)
3- This is Ali and this is …………… car. (his, her, she, he)
4- Ali and Hassan are friend, ………………. are good men . (they, our, their, we)





Unit 12
هيلب
Help
يساعد
بري بير
Prepare
يحضر
كام
Come
ياتي
ران
Run
يركض
لاي ك
lake
بحيرة




المضارع المستمرpresent continues يتكون هذا الزمن من:-
فاعل + be + ingفعل
I am playing

He reading
She is
Itsinging
اسم مفرد
We
Theystudying
You are
اسم جمع
مثال:-
1- He …………… playing football . (can, has, is)\
2- We are …………… the job . (do, does, doing)
3- …………am helping my father. (I , we, he. you)
قواعد اضافة ing
1- اذا كان الفعل ينتهي بحرف e واحد يحذف و يضاف ing مثل :- write writing
2- تقسم الحروف الى حروف علة و هي (o,e,a,u,i) و بقية الحروف هي حروف صحيحة فاذا كانت الكلمة تنتهي بحرف صحيح و قبله حرف علة واحد يضاعف الحرف الاخير و نضيف ing مثل:- swim swimming
3- عدا الحالة الاولى و الثانية نضيف فقط ing :- read reading

للسؤال عن العمل الذي نقوم به الان نستعمل :- what are you doing? ماذا تفغل؟
مثال:- what are you doing ?

I am playing football.

What are you doing? I am swimming in the pool.

What are you doing ? I am playing football.

What is he doing? He is reading a book.

الاختصارات
He is he's
She is she's
I amI'm
You areyou're
Do notdon't
Can notcan't
I haveI've
She hasshe's
He hashe's
Unit 13 الصفات
مشمس
Sunny
سن ني
مثلج
Snowy
سناو وي
مغيم
Cloudy
كلاو دي
عاصف
Windy
وين دي
بارد
Cold
كولد
حار
Hot
هت
ممطر
rainy
راي ني

و ذر
Weather
طقس
سي سن
Season
موسم
سب رنك
Spring
ربيع
س مر
Summer
صيف
او تم
Autumn
خريف
وين تر
Winter
شتاء
بغض المراسم مرتبطة بصفات معينة مثل:-
Summer always sunny, hot
Winteroften cold, sometimes rainy, snowy
Spring often windy, sometimes sunny, usually cold
Autumnvery hot, often cloudy
للسؤال عن الطقس نستعمل :-
What is the weather like in + الموسم ?
It is + الصفات الخاصة بالموسم
مثال
What is the weather like in summer?

It is always sunny and hot

what is the weather like in spring?
It is usually cold.
للسؤال عن الموسم المفضل و بيان السبب نستعمل:-
What is your favourite season?
It is + الموسم + because + it is + احد الصفات الخاصة بذلك الموسم

What is your favourite season?
It is winter because it is often cold.

What is your favourite season?
It is autumn because it is very hot


I like summer because it is ………………….. (windy, rainy, hot)
She likes……………………. Because it is sometimes rainy.



Unit 14
بي فور
Before
قبل
سكارد
Scared
خائف
ا واي ك
Awake
مستيقظ
مانث
months
الشهر

اشهر السنة
جا ني وا ري
January
First
فاب يو ا ري
February
Second
ماج
March
Third
ابرل
April
Forth
مي
May
Fifth
جون
June
Sixth
جولاي
July
Seventh
او كاست
August
Eighth
سيب تام بر
September
Ninth
اوك تو بر
October
Tenth
نو فم بر
November
Eleventh
دي سم بر
December
Twelfth / last

ملا حظة لغير العاقل نستعمل it متال:-
Look, this is a cat, ………….. is run . (he, she , it ) بسب وجود كلمة قطة اذا فهي غير عاقلة اذا نستعمل
This is Ali . …………… is very young. (he, she, it)
January is the …………………. month in the year. (first, second, third)
………………………….is the last month in the year. (November, October, December)

المهن Unit 16
باي لوت
Pilot
طيار
دك تر
Doctor
طبيب
كوك
cook
طباخ او يطبخ
جور نا ليست
Journalist
صحفي
فوت بو لار
footballer
لاعب كرة قدم
ف لاي
Fly
يطير
ماركت
Market
سوق
تيج
Teach
يعلم
ووك
Work
بعمل
با ي
Buy
يشتري
تيت جن
Kitchen
مطبخ
هوس بي تل
hospital
مستشفى
بعض المهن مرتبطة بكلمات معينة:-
Pilot fly a plane
Doctorwork in hospital
Cookwork in a kitchen
Journalistwork in a newspaper
Footballerplay football

مثال:-
She is a docter, she is work in……………… (hospital, journalist, school)

The……………. Flies a plane. (teacher, pilot, teacher)

The ………. Cooks in the kitchen.

The teacher teaches his………………….
للسؤال عن المهنة نستعمل:-
1- في حالة وجود I, you, we, they, نستعمل do كالاتي:-
What + do + الفاعل + do ?
الفاعل + be + اسم المهنة

What do you do ?

I am a teacher.

What do Ali and Bob do ?
Ther are footballers.
2- في حالة وجود he, she, is نستعمل does كالاتي:-
What + does + الفاعل + do +?
الفاعل + be + المهنة

What does Ali do?

He is a cook

What does she do?
She is a doctor.

What does Nada do? ………… is a pilot

ملاحظة عند الجواب نغير الضمائر:-
I you
Youi
اسم مفرد مذكرhe
اسم مفرد مؤنثshe
اسمان او اكثر they
مثال
What do you do? -------------- am a doctor.
What do Bob and Ahmed do ? ………… are teachers.
السؤال عن المهنة التي تحب:- what job would you like?
I would like to be + اسم المهنة
مثال What job would you like to be?
I like to be a teacher.

What job would you like to be ? اختصار
I would like to be a pilot.I would I'd






















Unit 17

كريت
great
عظيم
شارك
Shark
قرش
ووم
Warm
دافئ
افريكا
Africa
افريقيا
اس يا
Asia
اسيا
ام ري كا
America
امريكا
متر
Metre
متر
دون كي
Donkey
حمار
كا مل
Camel
جمل
راي نو
Rhino
وحيد القرن
تو توس
Tortoise
سلحفاة
كراس
grass
عشب
بلانتس
Plants
مزروعات
تول
Tall
طول
ليفز
leaves
اوراق الشجر
للسؤال عن مسافة حيوان نستعمل:-
How long + be + اسم الحيوان?
الضمير + be + رقم + metre long.

How long are sharks?

They are four metres long.

How long is the camel?
It is three metres long
للسؤال عن الاتفاع حيوان نستعمل:-
How tall is + اسم الحيوان+?
It is + رقم + metres tall.

How tall is the camel?
It is two metres tall

How long is the elephant?
It is three metres tall.
للسؤال عن اكل حيوان نستعمل:-
What does + اسم الحيوان+ eat?
It eats + اسم الطعام

What does the crocodile eat?
It eats the birds.




للسؤال عن عمر حيوان نستعمل:-
How long does + اسم الحيوان + live?
It lives in + رقم + years

How long does the camel live?
It lives 50 years
للسؤال عن مكان حيوان نستعمل:-
Where does + اسم الحيوان + live?
It lives in + اسم القارة

Where does the elephant live?
It lives in Asia
اكتب انشاء عن حيوان :-
What does it eat?How long is it?How tall is it? Where does is it live?
للجواب عن هذا الانشاء نرتب الاجوبة فقط على شكل قطعة:-
The elephant eats grass. It is three metres long. It is two metres tall. It lives in Asia .
نستطيع ايجلد معلومات كاملة عن الحيوانات في صفحة52 علينا اختيار واحدة منها












Unit 18

كاي ك
Cake
كعك
باي كر
Baker
خباز
بوك شوب
Bookshop
مكتب قرطاسية
ايج
Each
كل واحد
كيلو
Kilo
كيلو
بوست او فس
Post office
مكتب بريد
بانك
Bank
بنك
ك مست
Chemist
صيدلية
بريد
Bread
خبز
للسؤال عن سعر الشيء نستعمل:-
How much + be + اسم الشيء ?
ضمير الشيئ + be + رقم + العملة
ملاحظة :- اذا كان اسم الشيء بصيغة الجمع نستعمل are . و اذا كان مفرد نستعمل is
عند الجواب اذا كان اسم الشيء جمع نستعمل they. و اذا كان مفرد نستعمل it
How much is the banana?

It is five dinars.

How much are the books?
They are two pounds.
نستعمل كلمة for each للتعبير عن سعر بصورة منفردة و لكن بصيغة الجمع, مثال:-
How much are the pens?
They are three dinars for each. يعني ان كل قلم بثلاث دنانير
How much are the apples?
They are four pounds for each kilo. اربع باوندات لكل كيلو

How much are the book? They are two………. each. (for, on, to, at)
How ………… are the pens? They are five dinars. (much, long, many, tall)
…………. Much are they? They are sex pounds . (who, how, what. where)
للسؤال عن المكان نستعمل:-
Where is + اسم الشيء?
اسم الشيء + حرف جر + المكان

Where is the pen?

It is on the desk.

Where is the library?
It is on the right.

Where is the baker?
It is next to the school

حروف الجر

او با زت
Opposite
مقابل
بيت وين
Between
بين
اون
On
على
ان
In
في
ان در
Under
تحت
وذ
With
مع
نكست تو
Next to
بجانب




The bookshop is …………………. the library.(on, in, next to, between)
The baker is --------------- the school.(under, to, by, opposite)
تكون الاجابة عن حروف الجر حسب المعنى

Unit 19
في جي تاي بول
Vegetable
خضراوات
ميت
Meat
لحم
دا زار ت
Dessert
تحلية
نايس
nice
لطيف

للسؤال عن ماذا تحب نستعمل؟what would you like?
I would like + اسم الشيء

What would you like?
I 'd like meat.
ضع true او fulse
I would like to eat in the restaurant.
We would like to swim in the baker.
She likes meat. She would like to eat vegetable.
Nada doesn't like meat. She would like to eat fish.





Unit 21

م يوز يام
Museum
متحف
كا فه
Café
مقهى
نا شي نال
National
وطني
كار دن
Garden
حديقة
ان تي ريس تنك
Interesting
مثير
ستا شيو
Statue
تمثال
كوا يت
Quite
تماما
بي زي
busy
مشغول

من مشتقات be هي was مع المفرد و were مع الجمع. و تستعمل للتعبير عن شيء حدث في الماضي, مثال:-
The museum was good. المتحف كان جيدا

ياتي بعد were, was صفة كالاتي:-
الفاعل be + صفة .
The statue was very old.
The garden was nice.
The cafes were interesting.

مثال
1- The books…………….. very big (were, was)
2- The boy ………………busy. (were, was)


Unit 22
با ست
Past
ماضي
هس تري
History
تاريخ
بل دنك
Building
بناية
ام بور تانت
important
مهم
كاي ت
Gate
بوابة
رود
road
طريق
سي تي
City
مدينة
ما ني
Many
عدد
ديف رانت
Different
مختلف
هير
here
هنا
درايف
drive
يقود

Be
هذه الكلمة لها مشتقات were, was للماضي و is, are للمضارع ,
و لكن بعضها تستعمل للمفرد مثل was, is و بعضها تستعمل للجمع مثل were , are كالاتي:-\


الجمع
المفرد
الماضي
were
Was
المضارع
are
is

مثال
The book ………….. big. (are, were, is)
The roads ………… long.(is , were, was)

There……….. a bookshop here. (were, was, are)
There……….. students here. (is, was, were)
Unit 23
كان
Can
يستطيع
كود
Could
استطاع
درايف
Drive
يقود
ناو
now
الان

نستعمل can للتعبير عن المضارع ويأتي بعدها فعل مضارع, نستعمل could للتعبير عن الماضي ويأتي بعدها فعل مضارع, مثال:-
1- She ………. Play football now. (can, could)
2- We ………… read the lesson in the past. (can, could)
3- She was beautiful, she …………… wear her dress. (can, could)
4- When I was young, I …………..play football. (can, could)
5- Ali could ……………….. a car. (drives, drive, drove)

ملاحظة : اذا كان السؤال يبدا could يكون الجواب yes او noمثال:-
Could + الفاعل + فعل مضارع ?
Yes, + الفاعل + could yes اذا كان الجواب
No , + الفاعل + could not no اذا كان الجواب

مثال:-
Could you study English ?

Yes, I could.


Could Ali play football?
No, he couldn't

Could we see tv ? yes, you --------------------. (could, can, could not, can't)

----------- Nada run fast? No she could not. (could, can, could not, can't)
Unit 24
ياس تار داي
Yesterday
البارحة
انت
Aunt
عمة
بارك
Park
متنزه
كا زن
Cousin
ابن العم

الماضي البسيط
يتكون هذا الزمن من فاعل و فعل ماضي, للدلالة عن شيء حدث في الماضي, كالاتي:-
الفاعل + فعل ماضي

I played
She ate
We
They
You
She
He
It
اذا اردنا ان نحول الفعل الى ماضي نضع له ed مثل
يلعب play played لعب
اذا انتهت الكلمة بحرف e يضاف d فقط
مثير excite excited مثار
اذا انتهت الكلمة بحرف y و قبله حرف صحيح يقلب y الى i و يضاف ed
يدرس studystudied درس
بعض الافعال تكون شواذ لا تاخذ ed مثل:-


Runran
Bringbrought
Teachtaught
Buybought
Drivedrove
Cancould
Readread
1- She………… the car yesterday. (drive, drives, drove)
2- We ………….. the students . (teaches, taught, teaching)
3- I can ----------- tennis. (plays, played, play, playing)
قد ياتي سؤال لمعرفة الفرق بين صورتين:-
مثال ما هو الفرق بين الصورتين؟ what is the different between the pictures?
علينا ان نعرف الفرق بين الصورتين و نذكره كالاتي:-

in the first picture there is a plane. في الصورة الاولى هناك طائرة
in the second picture there is no a plane. . في الصورة الثانية ليس هناك طائرة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيرة الذاتية..للمعمارية العراقية زها حديد

نتائج امتحانات الدور الثاني السادس الابتدائي محافظة النجف الاشرف

2016| نتائج امتحانات الدور الاول للصف السادس الاعدادي الفرع العلمي|